صندوق النقد الدولي : ضرائب ترمب سيكون لها تأثيراً سلبياً

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=9251

صندوق النقد الدولي : ضرائب ترمب سيكون لها تأثيراً سلبياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 28, 2020 | 8:14 ص

(آشور)..اعتبر صندوق النقد الدولي أن الإجراءات الحمائية التي يقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيكون لها تأثيراً سلبياً على الاقتصاد الأمريكي.

وأضاف أن القيود المفروضة على الواردات التي أعلنها الرئيس الأمريكي من المحتمل أن تسفر عن أضرار ليس خارج الولايات المتحدة فحسب، بل أيضا للاقتصاد الأمريكي نفسه، وخصوصا قطاع التصنيع والبناء، اللذين يستخدمان الألومنيوم والصلب.

كما يخشى صندوق النقد الدولي من تزايد استخدام ذريعة الأمن القومي لتبرير القيود المفروضة على الواردات.

وأفاد بيان أصدره الصندوق: “أننا نشجع الولايات المتحدة وشركاءها التجاريين على العمل معا بشكل بناء لخفض العوائق التجارية وحل النزاعات التجارية دون اللجوء إلى مثل هذه الاجراءات الطارئة”.

كان الرئيس الأمريكي قد أعلن الخميس الماضي عزمه فرض ضرائب بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على وارادات الألومنيوم ما أثار غضب شركائه التجاريين، وخصوصا كندا والاتحاد الأوروبي.

وأعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن الاتحاد الأوروبي “سيرد بقوة وفي شكل متناسب دفاعا عن مصالحه”.

وقال يونكر في بيان “نأسف بشدة” للقرار الأمريكي، مضيفا أن المفوضية ستعرض “في الأيام المقبلة اقتراحا بإجراءات مضادة ضد الولايات المتحدة تنسجم مع قواعد منظمة التجارة العالمية لإعادة التوازن إلى الوضع”.

وأيدت ألمانيا اليوم موقف يونكر من خلال إعلان برلين “رفضها” قرار ترامب، وفق شتيفن سيبرت المتحدث باسم أنغيلا ميركل، الذي قال إن هذه الرسوم الجمركية الباهظة لن تتيح حل فائض قدرات الإنتاج في قطاع التعدين على المستوى العالمي.

وفي كندا، الشريك التجاري الأول لواشنطن، حذر وزير التجارة الدولية فرنسوا فيليب شامبانيي من أن فرض أي رسوم جمركية ضد الصادرات الكندية إلى الولايات المتحدة “لن يكون مقبولا وستكون له عواقب على جانبي الحدود”.

وأشارت وزارة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إلى أن الولايات المتحدة تحقق فائضا من ملياري دولار من خلال تجارة الفولاذ مع كندا.

وقالت موسكو إنها “تشاطر العواصم الأوروبية القلق”.

وعلق ترامب على الغضب الدولي الذي أثاره اعلان قراره فرض رسوم جمركية اعتباراً من الأسبوع المقبل على واردات الصلب والألومنيوم، قائلا في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “عندما تخسر دولة (الولايات المتحدة) مليارات الدولارات في التجارة مع كل الدول التي تتعامل معها تقريبا، فان الحروب التجارية جيدة ومن السهل كسبها”.

وأضاف في تغريدة ثانية: “عندما يفرض بلد ما ضرائب بنسبة 50% على منتجاتك، ولا نفرض نحن أي ضرائب على نفس المنتجات عندما نستورده، فهذا ليس من العدل أو الذكاء. سنبدأ بفرض ضرائب متبادلة حتى نجعلهم يدفعون مثلما ندفع نحن.. 800 مليار دولار من العجز التجاري – لا خيار”.

وتابع: “علينا حماية بلادنا وعمالنا، صناعة الصلب الأمريكية بحالة سيئة، إذا لم يكن لديك صناعة صلب، فليس لديك بلد”.

مكة المكرمة