صخرة الدفاع العراقي ناظم شاكر نجم أفل قبل اوانه

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=32465

صخرة الدفاع العراقي ناظم شاكر نجم أفل قبل اوانه

Linkedin
Google plus
whatsapp
سبتمبر 22, 2020 | 9:43 م

( آشور- متابعة نينا).. فجع الوسط الرياضي العراقي برحيل أحد نجوم الكرة وواحد من اساطيرها المدافع الفذ ناظم شاكر اثر مضاعفات فيروس كورونا في أحد مستشفيات مدينة أربيل، ليخلف رحيله صدمة كبيرة بعد رحيل نجمي كرة القدم علي هادي واحمد راضي اللذان فارقا الحياة أيضا بسبب كورونا.

/ نينا/ تستذكر مسيرة الراحل ناظم شاكر مع القوة الجوية والمنتخب الوطني عبر التقرير التالي:

حياته

ناظم شاكر (13 أبريل – 1958 – 11 سبتمبر 2020) لاعب كرة قدم عراقي سابق، ومدرب كرة قدم. مثل منتخب العراق لكرة القدم ونادي القوة الجوية (الطيران) سابقا، توفي مساء يوم الجمعة 11/ ايلول / 2020م في محافظة اربيل بسبب فايروس كورونا عن عمر يناهز 62 عاما .

مسيرة نجم

ولد ناظم شاكر في بغداد عام 1958، وبدأ مسيرته الكروية لاعبا في الفرق الشعبية لمنطقة الدورة، أصبح عام 1975 لاعبا لنادي العمال، ثم لاعباً في فريق الطيران (القوة الجوية حاليا) عام 1976، ومثل منتخب شباب العراق عام 1978 ثم المنتخب الوطني من عام 1979، وكان ضمن تشكيلة المنتخب العراقي في نهائيات كأس العالم بالمكسيك عام 1986 والتي كانت مشاركته الأخيرة مع المنتخب العراقي، ومن ثم اعتزل اللعب نهائيا عام 1988 مع فريقه الطيران بسبب الإصابة.

ناظم مدربا

اتجه بعد ذلك إلى ميدان التدريب وكان أول فريق عمل معه كمدرب هو نادي السلام العراقي عام 1992 حيث كان عامه الأول في الدرجة الممتازة، ثم تقلد تدريب فرق الكرخ واربيل ودهوك والنفط وبيرس والقوة الجوية والمصافي وآرارات، كما احترف التدريب في اندية أردنية وإماراتية لاكثر من سبعة اعوام إلى جانب عمله ضمن الكادر التدريبي للمنتخب الأولمبي عام 2005، وتم تكليفه من قبل اتحاد كرة القدم العراقي للعمل كمدربا للمنتخب الوطني العراقي عام 2010 ولكنه قدم استقالته كمدرب للمنتخب العراقي في 12-1-2011 بعد خسارة المنتخب امام منتخب إيران في بطولة غرب آسيا. وعمل أيضاً كمدرب لفريق نادي الميناء العراقي ونادي النجف.

انجازاته

لمع نجم الراحل ناظم شاكر مع المنتخب الوطني في بطولات الخليج وتوج مع المنتخب في بطولة الخليج الخامسة عام 1979 التي اقيمت في العاصمة بغداد وحينها قدم ناظم شاكر مستوى مميز، وعاد شاكر وتوج مع المنتخب الوطني بلقب بطولة الخليج بنسختها السابعة في سلطنة عمان.

وتوج شاكر مع المنتخب الاولمبي المشاركة في دورة الألعاب الأسيوية في نيو دلهي عام 1982 ليحرز ذهبية مسابقة كرة القدم، وأخر مسيرته مع المنتخب شارك في مونديال المكسيك عام 1986 في البرازيل.

الابن البار

ويعد ناظم شاكر أحد اساطير فريق القوة الجوية الذين تمسكوا بقميص النادي ولم ينتقلوا لفريق أخر رغم العروض التي تصلهم حيث سطع نجم شاكر في قلب الدفاع مع المنتخب الوطني ومع الازرق الجوي حتى بات أحد أساطير الفريق، لذا اتخذت إدارة النادي قرارا بحجب الرقم (4) الذي كان يرتديه الراحل اكراما لمسيرته مع الفريق وعرفان للجهود التي قدمها للنادي.(انتهى)

مكة المكرمة