رئيس الجمهورية من الكويت : نسعى لتخفيف التوترات الحاصلة بالمنطقة وتجنيب العراق تداعياتها

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=13948

رئيس الجمهورية من الكويت : نسعى لتخفيف التوترات الحاصلة بالمنطقة وتجنيب العراق تداعياتها

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 25, 2020 | 9:03 ص

(بغداد -آشور)..أكد رئيس الجمهورية د. برهم صالح، الأحد، أن التكامل الاقتصادي في المنطقة سيعزز توفير فرص عمل لشبابنا، مشيرا إلى اننا نريد ان يكون للعراق دور كبير لتلاقي المصالح الأمنية والاقتصادية والسياسية في المنطقة.
وقال سيادته خلال لقائه بمجموعة من الصحافيين والناشطين في الكويت، إن التكامل الاقتصادي في المنطقة سيعزز توفير فرص عمل لشبابنا وسيخدم مصالح بلدان وشعوب المنطقة، مؤكدا أننا نركز على خلق علاقات إيجابية بناءة مع جميع دول الجوار ومع أشقائنا العرب، كما نسعى لتخفيف التوترات الحاصلة في المنطقة وتجنيب العراق تداعياتها،وأعرب عن امله في مغادرة الكويت والعراق اثار الماضي والتطلع للمستقبل لوجود مصالح وثوابت مشتركة،
ولفت سيادته إلى أن تعزيز سياقات التفاهم مع دولة الكويت حول المشاريع والاستثمارات المشتركة بين البلدين ضمن مصالح تعاونية وليست ضمن أسس التنافس القائم على الربح او الخسارة، مؤكدا التطلع الى ربط العراق بالكويت بسكك حديد تعزز مصالح ومشتركات البلدين. 
وتابع أن هناك تعاون مشترك وإيجابي بين العراق والكويت حول جميع الملفات العالقة بين البلدين، وهي ملفات ليست من اجل التفاوض بل من اجل اثبات حسن النوايا وطي صفحات الماضي المؤلمة للعراقيين والكويتين معا، مشيرا إلى اننا نريد ان يكون العراق دور كبير لتلاقي المصالح الأمنية والاقتصادية والسياسية في المنطقة بما يخدم مصالح العراق وشعبه. 
وكشف رئيس الجمهورية عن مناقشة بعض الاجراءات القانونية المطلوبة حول إعطاء البصرة صلاحيات اوسع تؤهلها للنهوض الاقتصادي والبنى التحتية، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الانتعاش الاقتصادي جزء منه امني إقليمي مجتمعي.
وشدد سيادته على ان مصلحتنا تكمن في علاقات مستقرة ومتوازنة مع دول الجوار، مبينا أن هذه المصلحة منطلقة من سيادة العراق ومصالح شعبه وهي كذلك من مصلحة دول المنطقة أيضا.

مكة المكرمة