رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية يؤكد على حماية المنتج المحلي للمحاصيل الزراعية ..ويطالب باستحداث مديرية عامة للتسويق الزراعي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=27699

رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية يؤكد على حماية المنتج المحلي للمحاصيل الزراعية ..ويطالب باستحداث مديرية عامة للتسويق الزراعي

Linkedin
Google plus
whatsapp
22 أبريل , 2020 - 7:31 م

(بغداد – آشور) محمد الخالدي .. أكد السيد حيدر العصاد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق ، على حماية المنتج المحلي ودعمه ، مضيفا الى  تعرض وزارة الزراعة الى هجمة كبيرة بشان هذا الموضوع  من اجل عدم حماية المنتج المحلي.

جاء ذلك خلال اجتماع  إطلاق المشروع الوطني للأمن الغذائي في العراق (2020-2022) بهدف الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية في عام 2030.والذي عقد ،اليوم الاربعاء في وزارة التخطيط، بحضور  السادة وزراء التجارة والزراعة والموارد المائية، ورئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، والممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (FAO)، ، وممثلين عن القطاعين العام والخاص.

واشار رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية حيدرالعصاد ،”الى ان  احد اسباب عدم الحماية الحقيقية للمنتج المحلي لعدم التزام الاخوة في كوردستان في الروزنامة الزراعية التي تقرها وزارة الزراعة من المنافذ الحدودية  الموجودة في الاقليم ، وهناك اتصال مباشر مع وزير الزراعة  ووزيرة الزراعة في الاقليم لحماية المنتج المحلي “.

وبين العصاد ان عملية التسويق هي جزء من وزارة البلديات وليس لها علاقة  ، مطالبا باستحداث مديرية عامة داخل وزارة الزراعة لان عملية التسويق من قبل وزارة البلديات تسبب بضائعات في المنتج اليومي وما يقارب 25% من عملية التسويق.

واوضح العصاد ، “ان استصلاح الاراضي في اغلب المحافظات الجنوبية لا تتجاوز 5% وهو من شان وزارة الموارد المائية . ولازلنا اليوم نستخدم الانهر الطينية ونصرف عليها سنويا مليارات الدنانير لتنظيفها وكريها

ويجب ان تكون الانهر كونكريتية حتى نحافظ على وفرة وانسيابية المياه .”

واثنى العصاد ، “على وزير الزراعة في نجاح القطاعات الزراعية من خلال طرحة للانتاج والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية والحيوانية  بعد ان منعت الوزارة 25 مادة زراعية ، فضلا عن تعاونه مع الفلاح العراقي بالمقابل اثنى العصاد ايضا على وزارة التجارة وكان لها دور مهم في معاونة الفلاح على استلام محصوله من المحاصيل الزراعية.”(انتهى)

مكة المكرمة