خلال مشاركته في المؤتمر المالي والمصرفي الافتراضي الاول في العراق.. رئيس مجلس ادارة مصرف التنمية الدولي زياد خلف : اربعة محاور لدعم الاقتصاد العراقي تتمثل بالتحول الرقمي والشراكة بين القطاعين العام والخاص ودعم القطاع الصحي والتحول الى الاقتصاد الصناعي والزراعي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=29696

خلال مشاركته في المؤتمر المالي والمصرفي الافتراضي الاول في العراق.. رئيس مجلس ادارة مصرف التنمية الدولي زياد خلف : اربعة محاور لدعم الاقتصاد العراقي تتمثل بالتحول الرقمي والشراكة بين القطاعين العام والخاص ودعم القطاع الصحي والتحول الى الاقتصاد الصناعي والزراعي

Linkedin
Google plus
whatsapp
نوفمبر 25, 2020 | 7:37 ص

(بغداد – آشور) محمد الخالدي ..عقد وللمرة الاولى المؤتمر المالي والمصرفي العراقي عن بعد

Ira’q Finance Expo (IFEX)  2020

والذي  سلط الضوء على اهم التحديات الاقتصادية المقبلة من قبل المتحدثين والمشاركين   على اثر الاوضاع الاقتصادية في العراق من  جراء انتشار جائحة فيروس كورونا التي القت بظلالها اقتصاديا عبردائرة تلفزيونية مغلقة،  ونظم من قبل  شركة فرونتير اكسشينج   البريطانية Frontier Exchange

رئيس مجلس الادارة في مصرف التنمية الدولي الاستاذ زياد خلف 

وشارك الاستاذ زياد خلف رئيس مجلس ادارة مصرف التنمية الدولي ،  في المؤتمر المذكور من خلال القاء كلمة رئيسية  رحب فيها بالسادة المشاركين في المؤتمر من القياديين في القطاعات الاقنصادية والمالية ، والمصرفية .

واستعرض رئيس مجلس ادارة مصرف التنمية الدولي ، ان العالم ومنطقتنا العربية تعيش وضعا استثنائيا في ظل انتشار فيروس كورونا وما تبعه من تاثيرات واسعة على معظم القطاعات الاقتصادية ووفقا لما جاء في تقارير البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذي يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي بواقع  5.2% والاقتصاد العراقي بواقع 4.7% خلال العقد 2020.

واشار خلف ، الى ان الاسباب الرئيسية لهذا الانكماش انخفاض اسعار النفط  بنحو 50% ليصل الى ادنى مستوى منذ 20 عام نتيجة لانخفاض انتاج النفط والقيود على السفر وانتقال الافراد بسبب الحجر والاغلاق ، بالاضافة الى تراجع اسعار الفائدة لمستويات صفرية وسلبية في بعض البنوك المركزية العالمية ، فضلا عن انخفاض مؤشرات البورصات الرئيسية الى اكثر من 35% وانعكاسها على اداء الاسواق المالية العالمية.

الاستاذ زياد خلف خلال القاء كلمته في المؤتمر 

وبين  ، ان تقديم الدعم للاقتصاد العراقي من خلال اربعة محاور ، الاول يتمثل التحول الى الاقتصاد الرقمي بريادة عراقية في ظل توجه الحكومة العراقية للعب دور ريادي في ايجاد تكامل اقتصادي اقليمي ، والمحور الثاني العمل على عقد شراكات حقيقية بين القطاعين العام والخاص هدفها ادارة الازمات والتعافي من اثارها لدعم المشاريع وخاصة المتعثرة والحيلولة دون تعثرها مما يتطلب دعم القطاع المصرفي العراقي كونه العصب والمحرك الرئيسي في تفعيل العجلة الاقتصادية ، والمحور الثالث دعم القطاع الصحي وتطويره ودعم الصناعة الدوائية ، فالحقيقة ان كوفيد19 كشف عن الثغرات الكبيرة في النظام الصحي ليس فقط على مستوى العراق بل على مستوى العالم باجمعه ، مشيرا الى انه يجب  تجهيز قطاعنا الصحي لمواجهة اي كارثة صحية يمكن ان تهدد بلادنا لان الخسائر لن تقتصر فقط على مواردنا البشرية بل على جميع مواردنا الاقتصادية، مضيفا ان ضمن الخطة الاستراتيجية لمصرف التنمية الدولي في رعاية المشاريع الاستثمارية في مختلف القطاعات واهمها القطاع الصحي من خلال مذكرة التفاهم الموقعة بين مصرف التنمية الدولي ومؤسسة التمويل الدولية IFC  احد اذرع البنك الدولي لغايات تمويل عمليات التجارة الخارجية وتوفير منتجات وحلول مصرفية للشركات العراقية في مواجهة التحديات والظروف المتغيرة في اقتصادنا العراقي .والمحور الرابع هو التحول الى الاقتصاد الصناعي والزراعي ليكون جزاء فاعلا في الاقتصاد، لان الزراعة هي الركائز الاقوى للاقتصاد العراقي لاخراجه من اقتصاد ريعي الى اقتصاد منتج واطلاق صناعات انتاجية وذلك لخلق فرص عمل جديدة والحد من ازمة البطالة

الاستاذ زياد خلف يقدم شكره للجهة المنظمة

وقدم الاستاذ زياد خلف رئيس مجلس ادارة مصرف التنمية الدولي شكره الى  شركة فرونتير اكسشينج ،  والى البنك المركزي العراقي لدعمه المستمر لاعضاء الاسرة المصرفية ،     ولتنظيم هذا المؤتمر وأتاحة الفرصة لبيان رؤيتنا المستقبلية للوضع الاقتصادي والمالي في العراق.

يذكر الى ان  مصرف التنمية الدولي للاستثمار والتمويل مجاز من قبل البنك المركزي العراقي منذ عام 2011 وخاضع لإشرافه ورقابته ويعمل من خلال (16) فرعاً موزعة مابين بغداد واقليم كردستان ومناطق الفرات الاوسط  والمنطقة الجنوبية إلى جانب مكاتب تمثيلية خارجية في كل من لبنان والامارات العربية المتحدة. كان المصرف سباقا في الحصول على العضوية الرئيسية من شركات الدفع العالمية فيزا وماستر كارد الامر الذي ساهم في الاستحواذ على حصة كبيرة من حجم توطين رواتب موظفي القطاعين العام والخاص .

الاستاذ زياد خلف يشكر البنك المركزي لدعمه للاسرة المصرفية 

كما نجح المصرف بالحصول على حصة سوقية كبيرة في العراق من إجمالي عمليات التمويل التجاري والعمليات المصرفية الشاملة. كما كان للمصرف مساهمة فاعلة وإيجابية في عملية إعادة إعمار العراق وذلك عبر تمويل مجموعة واسعة من المشاريع الاستراتيجية . وفي عام 2019 تم توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة التمويل الدولية ولأول مرة على مستوى المصارف الخاصة في العراق وبما يساهم في مساعدة قطاع الشركات من الوصول إلى الخدمات المالية والمصرفية.

كما حصل المصرف مؤخرا على تصنيف ائتماني عالمي من شركة كابيتال انتيليجنس للتصنيفات الائتمانية بدرجة    B-  أسوة   بالمصارف العربية والاقليمية  .

مكة المكرمة