خسوف القمر عام 2016 و 2017

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=141

خسوف القمر عام 2016 و 2017

Linkedin
Google plus
whatsapp
13 أبريل , 2016 - 6:44 ص

المشهد نيوز / الشرق الأوسط وأوربا وأمريكا لن تكون على موعد كسوف الشمس 2016 و إنما خسوف للقمر .

خسوف القمر ظاهرة فلكية معروفة، شهدت مصر واحدة من تجلياتها منذ أيام، واندمج كثيرون مع الأمر والتقطوا له الصور منبهرين باحمراره وسط ظلام الليل، فإذا كنت ممن غاب عنهم هذا المشهد ولم تتمكن من متابعته فى المرة السابقة، فقد تبين من خلال توقعات الخبراء وعلماء الفلك فى هذا الشأن أن هناك قائمة كاملة بمواعيد خسوف القمر المقبلة، والتى نعرضها لكم فى هذا الموضوع، وفقا لما نشره موقع earthsky العلمى، لتنتظروا هذه الظاهرة مستعدين بالكاميرات ومعدات التصوير، فربما تكون فرصتك الذهبية فى التقاط سيلفى خسوف القمر.

مواعيد خسوف القمر

توقع الخبراء أن يحدث هذا الخسوف، ولكنه سيكون جزئيًّا وليس كليًّا كالسابق، فى موعدين خلال العام 2016، وهما يوما 23 مارس و16 سبتمبر، وذلك لما تم تأكيده من حدوث كسوف شمسى يومى 9 مارس و11 سبتمبر، لأنه دائما ما يحدث الخسوف بعد الكسوف بـ 15 يومًا.

بينما يُعدّ من الأخبار السيئة، أنه فى 23 مارس لن يظهر لنا خسوف القمر فى مصر، ولكنه سيكون جليًّا فى مناطق أخرى من الكوكب، مثل أغلب أجزاء آسيا واستراليا وأمريكا  الشمالية وكثير من أمريكا الجنوبية والمحيطات الهادى والأطلنطى والهندى، وذلك إضافة إلى القطبين الشمالى والجنوبى، ولكن الأخبار الجيدة أن خسوف 16 سبتمبر سيكون جليًّا فى أفريقيا وأوروبا وآسيا واستراليا وغرب أمريكا الجنوبية والمحيطات الهادى والهندى والأطلنطى والقطبين الشمالى والجنوبى.

 

أما عن العام 2017، فسيكون الخسوف جزئيًّا أيضًا، وسيحدث يوم 10 فبراير، وسيبدو جليًّا فى مصر وقارة أفريقيا كلها وكذلك أوروبا ومعظم آسيا والأمريكتين والمحيطات الأطلنطى والهندى والهادى إضافة للقطبين الشمالى والجنوبى، ومع قدوم 7 أغسطس سيظهر مرة أخرى فى مصر، وبشكل جزئى أيضًا، ما يعنى أن العامين المقبلين لن يشهدا خسوفًا للقمر مثل ما حدث يوم 28 سبتمبر الماضى، حيث كان القمر كله أحمر اللون فى وسط الظلام.

أنواع خسوف القمر

هناك 3 أنواع من الخسوف، هى: الكلى والجزئى والناقص، ولكن الأكثر دراما وجمالاً هو الخسوف الكلى، الذى يكون فيه ظل الأرض مغطّيًا لكل القمر، ما يحجب عنه ضوء الشمس ويبدو فى هذا الشكل.

 

ما هو السر العلمى وراء احمرار القمر وقت الخسوف؟

شرح العلماء ظاهرة احمرار القمر بشكل مبسط لفهم حدوث مثل هذه الظاهرة التى تحدث بناء على أشعة الشمس المتقوّسة من غلاف الجو الأرضى، ثم يحدث ما يُسمّى بالقمر الخارق بسبب دوران القمر حول الأرض، ما يجعله أقرب للأرض فيبدو أكبر فى الحجم 14% وأكثر سطوعًا 30% ما ينتهى بهذا الشكل الذى يبدو فى الخسوف.

 

لماذا لخسوف القمر مواعيد معينة من العام؟

 

قد تتساءل عن السبب وراء خسوف القمر كل وقت طويل خلال العام، على الرغم من دورانه كل شهر، فلما لم تحدث هذه الظاهرة بشكل دورى، ذلك لأن مدار القمر حول الأرض يميل 5 درجات عن مدار الأرض حول الشمس، وهذا يعنى أن رحلة القمر تتنوع ما بين أعلى أو أدنى الخط الفاصل بين الأرض والشمس، وعلى الرغم من ذلك يعبر القمر مستوى مدار الأرض حول الشمس مرتين إلى أربع مرات كل عام.

مكة المكرمة