“تقرير مهرجان الظفرة 2019” إصدار خاص للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=32571

“تقرير مهرجان الظفرة 2019” إصدار خاص للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 25, 2020 | 8:29 ص

تقرير نتائج منافسات مسابقة مزاينة الإبل لفئتي المحليات والمجاهيم والمسابقات المصاحبة للمهرجان

(أبوظبي – آشور) ..أصدرت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الظفرة، تقرير نتائج منافسات مهرجان الظفرة الثالث عشر 2019، تضمن نتائج منافسات مسابقة مزاينة الإبل لفئتي المحليات والمجاهيم، إضافة إلى مسابقات المهرجان الأخرى التي أقيمت فعالياته تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مدينة زايد بمنطقة الظفرة خلال الفترة من 9-25 ديسمبر 2019.

وجاء الإصدار الخاص في نسختين، حيث تم رصد وتوثيق كافة أشواط منافسات مسابقة الإبل المحليات في نسخة خاصة، فيما تضمنت النسخة الثانية رصد وتوثيق كافة أشواط منافسات مسابقة الإبل لفئة المجاهيم.

واشتمل الإصدار على إحصائيات خاصة بمهرجان الظفرة 2019 تضمنت عدد المشاركين حسب الجنسية وعدد المطايا من كل دولة، حيث بلغ عدد المشاركين في منافسات المهرجان (1041) مشاركا من دولة الإمارات، السعودية، عُمان، الكويت، البحرين، واليمن. فيما بلغ عدد المطايا التي تم ترصيصها بشريحة الظفرة (3617) مطية، ووصل عدد المطايا التي شاركت في مسابقات المهرجان إلى (3074) مطية من فئتي الأصايل والمجاهيم من كافة الأعمار.

كما تضمن الإصدار (انفوغراف) بعدد المطايا المشاركة من المحليات والمجاهيم حسب السن، حيث بلغ عدد المطايا من المحليات (1451) تصدرتها الحول بعدد (520) مطية، ووصل عدد المطايا من فئة المجاهيم إلى (1623) مطية، تصدرتها المفاريد بعدد (390) مطية.

وكان مهرجان الظفرة بدورته الثالثة عشرة 2019، قد شهد نقلة نوعية وزيادة في عدد المشاركات والجوائز، بفضل الدعم الخاص لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتوجيهات سموه برفع قيمة جوائز مسابقة مزاينة الإبل بزيادة مبلغ (20) مليون درهم. لتبلغ القيمة الاجمالية لجوائز المهرجان فـي دورته الثالثة عشرة نحـو 60 مليـون درهـم إماراتي، منها 52 مليون درهم لجوائز مزاينة الإبل.

وشكّلت مسابقة مزاينة الإبل للمحليات والمجاهيم، الحدث الأبرز في مهرجان الظفرة بدورته الثالثة عشرة، حيث شهدت كافة أشواط المزاينة مشاركة واسعة ومنافسة قوية بين كبار ملاك الإبل من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، وعلى مدار (77) شوطاً خصصت لها (655) جائزة.

واشتملت نسختي الإصدار على توثيق كافة أشواط المزاينة لفئتي المحليات والمجاهيم، حيث اشتمل الإصدار على توثيق صور المطايا الفائزة بالمراكز العشرة الأولى في كافة أشواط المزاينة لإبل أبناء القبائل، والمراكز الخمسة الأولى لإبل أصحاب السمو الشيوخ، إضافة إلى أشواط الجمل والبيرق. مع توثيق اسم المالك وجنسيته وإنجازات المطية التي حققتها في ميادين المزاينات.

كما رصد الإصدار بالصورة لحظات الفرح والناموس ووثق صور التتويج وفرحة الجماهير واحتفالها بالإنجاز في كافة الأشواط، وكل ذلك بأسلوب فني وإخراج مميز يبرز جمال المطايا وأهمية الإنجاز.

عبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في لجنة إدارة المهرجانات

وقال السيد عبدالله بطي القبيسي، مدير إدارة الفعاليات والاتصال في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إن هذا الإصدار يأتي ضمن توجهات اللجنة العليا لمهرجان الظفرة وحرص لجنة إدارة المهرجانات على حفظ الموروث العريق من الإبل، ودعم ملاك الإبل وتشجيعهم على إنتاج واقتناء أنقى سلالات الإبل وإبراز دورهم الكبير في حفظ هذا الموروث، وذلك من خلال توثيق مشاركاتهم وإنجازاتهم في مهرجان الظفرة، الذي يعد أعرق وأكبر مهرجانات الإبل على مستوى المنطقة.

وأكد القبيسي أن الثروة الوطنية من الإبل تعد جزءاً من تراثنا العريق وعنصراً هاماً في حياة أبناء القبائل منذ القدم وإلى يومنا الحاضر رغم تبدل أدوارها بين الماضي والحاضر، وإن ما تحظى به من اهتمام رسمي وشعبي يؤكد على مكانتها وقيمتها التراثية والاقتصادية عند أبناء الإمارات ومنطقة الخليج.

وأشار إلى أن الهدف الأهم من هذا الإصدار هو تأسيس قاعدة بيانات خاصة بالإبل وإيجاد مرجع موثوق للإبل المشاركة في ميادين المزاينة ما يساهم في حفظ السلالات ويساعد الملاك على تتبع مسيرة المطية ومعرفة إنجازاتها، ويساهم في تحفيزهم على تطوير إنتاجهم ومقتنياتهم وتعزيز مشاركاتهم في المواسم القادمة، حيث يستطيع ملاك الإبل وعشاق المزاينات والمسابقات التراثية والمهتمين بهذا المجال الاطلاع على النسخة الإلكترونية من ” تقرير النتائج لمنافسات مهرجان الظفرة 2019 بدورته الثالثة عشرة ” عبر الموقع الإلكتروني للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها (تويتر وانستغرام وسناب شات turathuna_ae وفيسبوك turathuna.ae).

وفي ختام حديثه، عبر عبدالله بطي القبيسي، عن ارتياح اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الظفرة لما تحقق من نتائج ونجاحات في مهرجان الظفرة بدورته الأخيرة، على مستوى المشاركات وآلية الفرز والتحكيم وما تحقق من نتائج وأصداء إيجابية للمهرجان، مؤكدا أن مهرجان الظفرة أصبح محطة سنوية ينتظرها جميع الملاك في منطقة الخليج للمشاركة وتحقيق النواميس والجوائز الكبرى، ومعرباً عن ثقته بأن الدورة القادمة من المهرجان سوف تشهد مشاركة أوسع وأكثر تميزاً وبما يتناسب مع حجم المهرجان وريادته في عالم المهرجانات التراثية الشاملة.

مكة المكرمة