تداعيات كورونا في ايران .. انتقاد حكومي للاجهزة الامنية وروحاني بسبب سياسته تجاه الجائحة

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=30441

تداعيات كورونا في ايران .. انتقاد حكومي للاجهزة الامنية وروحاني بسبب سياسته تجاه الجائحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
8 يوليو , 2020 - 9:23 م

(آشور – وكالات).. انتقد وزير الصحة الايراني سعيد نمكي تعامل الأجهزة الأمنية والرئيس حسن روحاني مع جائحة كورونا.

وقال بكلمة خلال اجتماع طارئ للجنة مكافحة فيروس كورونا في طهران على وقع تفشي الفيروس في العاصمة الإيرانية وارتفاع معدلات الوفيات والإصابات فيها : تصلنا تقارير أمنية تفيد بأن الفقر قد يقود إلى تمرد المجتمع وان حسن روحاني والأجهزة الأمنية يفكرون بالوضع الاقتصادي للمواطنين وليس سلامتهم.

واضاف نمكي ان : ضعف الاقتصاد أخضع إيران في عملية مكافحة الفيروس وفي حال هزمت إيران أمام كورونا، سيكون ذلك بسبب الاقتصاد المتأثر بالعقوبات الأمريكية.

واوضح ان وزارة الصحة بدلا من أن تصب اهتمامها على الشؤون الصحية، اضطرت للتركيز أكثر على الوضع المعيشي والاقتصادي والسماح بمزاولة الأنشطة الاقتصادية.

وكشف عن أن وزارة الصحة لم تحصل إلا على أقل من 30% من مبلغ المليار الدولار، الذي خصصه المرشد الأعلى علي خامنئي لمكافحة فيروس كورونا، من صندوق التنمية الوطني.

تفشي كورونا في ايران

وتابع نمكي: المسؤولون الاقتصاديون هم المسؤولون عن تقديم آليات لإدارة البلاد في ظل جائحة كورونا من دون أن يؤدي ذلك إلى الفقر والتمرد، وليس وزارة الصحة.

وأوضح أن وزارة الصحة كانت تدرك أن استئناف الأعمال الاقتصادية سيزيد من معدلات الإصابة بالفيروس، إلا أنها كانت مضطرة لذلك، مشيرا إلى أن المواطنين اليوم باتوا متعبين ولا يمكن أن يطلب منهم البقاء في المنزل وعدم مزاولة أعمالهم.

من جهته قال علي رضا زالي، قائد عمليات مكافحة الفيروس في طهران، إن الوضع الصحي في العاصمة صعب وهش وغير مستقر”، كاشفا عن أن إصابة 4400 من الكوادر الطبية في العاصمة بـ”كوفيد 19″.

وتوقع رضا زالي أن تواجه مشافي العاصمة نقصا حادا في الممرضين والأطباء خلال الفترة المقبلة.(انتهى)

مكة المكرمة