انطلاق مشروع ألق بغداد لتطوير 21 ساحة في بغداد بقيمة 8.2 مليار دينار

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=7579

انطلاق مشروع ألق بغداد لتطوير 21 ساحة في بغداد بقيمة 8.2 مليار دينار

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 21, 2020 | 10:54 ص

بغداد – آشور : محمد الخالدي ..وضع محافظ البنك المركزي علي العلاق وأمينة بغداد الدكتورة ذكرى علوش والفنان نصير شمةرئيس لجنة ألق بغداد الحجر الاساس لمشروع {ألق بغداد} الذي يتضمن تطوير 21 ساحة في بغداد بالتعاون مع البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية بتمويل من 27 مصرف ومصرف حكومي واحد وممثل البنك الدولي في العراق .
وقال رئيس لجنة ألق بغداد، الموسيقار نصير شمة، في الحفل الذي اقيم برعاية رئيس الوزراء حيدر العبادي في ساحة الواثق وسط بغداد، وحضرته “آشور”، إن “بغداد اليوم بدأت بارتداء حلتها الجديدة من خلال مشروع ألق بغداد الذي يهدف إلى تطوير 21 ساحة في بغداد”، مضيفا أن “بغداد تنهض بابناءها ونريدها أن تكون بمصاف العواصم العالمية”. واشار إلى أن “مشروع ألق بغداد انطلق الان بعد اجتماعات دامت أكثر من عام مع الجهات الحكومية والخاصة، حيث بذلت جهود استثنائية كبيرة من قبل رابطة المصارف الخاصة والبنك المركزي وأمانة مجلس الوزراء وأمانة بغداد وغيرها”، مبينا أن “تطوير ساحة الفردوس ستكون ضمن مشروع ألق بغداد. وأضاف شمة أن “انجاز هذه الساحات سيكون خلال 200 يوم”، و أن “مشروع ألق بغداد يتضمن عدة مشاريع ليس فقط تطوير الساحات وانما يشمل أيضا تطوير درابين شارع أبو نؤاس والباب الوسطاني ومسرح اليونسكو”.
من جانب آخر، قال محافظ البنك المركزي، علي العلاق، في كلمته، إن “مشروع ألق بغداد سيزيح صورة القتل والدمار والخراب التي حدثت في بغداد”، داعيا إلى “اطلاق حملة أخرى لإزالة التشوهات التي تشهدها شوارع العاصمة بغداد”. ولفت إلى أن “مشروع ألق بغداد يعتبر من المشاريع المهمة التي عمل البنك المركزي على نجاحها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة”.

فيما، قالت أمينة بغداد، ذكرى علوش، إن “مشروع مبادرة ألق بغداد يعتبر من المشاريع الناجحة بين القطاع الخاص والعام”، مبينة أن “القطاع الخاص سيكون الممول والمنفذ لهذا المشروع بينما القطاع العام قدم الدعم اللوجستي”. وقالت علوش أن “مبادرة ألق بغداد سيكون لها تأثير كبير جدا لانها ستعمر واجهة بغداد من خلال 21 ساحة”،
من جهته ، قال رئيس رابطة المصارف الخاصة، وديع الحنظل، إن “مبادرة ألق بغداد تحققت من خلال تبرع 27 مصرفا خاصا ومصرف حكومي واحد بمبلغ 8.2 مليار دينار”، مبينا أن “المشروع الذي وضع حجر الأساس له اليوم سيكون بداية حقيقة لتطوير العاصمة بغداد وإزالة جميع التشوهات”. وأوضح أن “بغداد تستحق أن نعمل لها ليلا ونهارا وهذه المبادرة هي جزء من نشاط القطاع الخاص”، مضيفا أنه “لأول مرة يصدر أمر ديواني من قبل الحكومة بترأس القطاع الخاص لإدارة هذا المشروع”.
من جانبه بين مدير العلاقات والاعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة ان ” الساحات التي سيتم تطويرها هي {الشيخ معروف وعنتر بن شداد و عبد المحسن الكاظمي والفارس العربي والنسور والمتحف و الطيران ومظفر والتحريات والنادي التركماني وشهيد المحراب والواثق والحمزة وجسر المثنى وجدة وحلة ـ بغداد والرستمية ووهران و83 والائمة}”.
وأشار الى ان ” المشاريع سيتم عملية تصويرها يومياً لجميع مراحل العمل وعلى مدى الوقت المقرر للانتهاء من تنفيذ هذه الساحات.
من جهته قال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة على طارق ،”ان الحفل تضمن كشف الستار عن تصاميم الساحات العشرين التي تقع في جانبي الكرخ والرصافة حيث ستباشر الشركات المنفذة بالشروع بالعمل في هذه الساحات في وقت متزامن ولمدة لا تتجاوز الـ{200} يوم لتسلم بعدها الى ادارة أمانة بغداد “.وان الساحات تم أختيارها بعناية وسيتم تطويرها على وفق أحدث المواصفات العالمية ” .

مكة المكرمة