النائب الاول لرئيس مجلس النواب يوجه بتشكيل لجنة مصغرة لحسم قضية رئاسات اللجان

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=14435

النائب الاول لرئيس مجلس النواب يوجه بتشكيل لجنة مصغرة لحسم قضية رئاسات اللجان

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 22, 2020 | 3:17 ص

(يغداد – آشور)..ترأس النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي يوم السيت 8/12/2018 اجتماعا للجنة تعديل النظام الداخلي في القاعة الدستورية بحضور نائب رئيس المجلس السيد بشير الحداد وعدد من رؤساء وممثلي الكتل النيابية.
وناقش الاجتماع ضرورة الاسراع بحسم رئاسة اللجان من اجل استئناف اجتماعاتها لممارسة دورها التشريعي والرقابي.
وقدم السادة رؤساء الكتل والاعضاء مقترحاتهم ووجهات نظرهم بشان رئاسات اللجان، حيث اقترح عدد منهم حسم رئاسة اللجان النيابية التي تقابلها وزارات تم التصويت على وزرائها في الحكومة الحالية وامهال بقية اللجان باختيار رئاستها لحين اكتمال التصويت على الكابينة الوزارية.
وتم تقديم مقترح بخلق التوازن في عدد اعضاء كل لجنة بحيث تضم اللجان اعدادا متساوية او متقاربة من السادة اعضاء المجلس بينما اقترح عدد من رؤساء الكتل ان يترأس اللجان رئيس السن لحين حسم واكمال الكابينة الحكومية.
بدوره اكد السيد الكعبي ان الاجتماع يأتي لحل الاشكالية الموجودة بخصوص رئاسة اللجان، مشددا على ان هناك لجان تمارس اعمالها بشكل فاعل ومستمر وتناقش مقترحات قوانين وتحيلها لهيئة الرئاسة دون الاكتراث بموضوع رئاستها.
واقترح عدد من ممثلي الكتل النيابية تعديل المادة 74 من النظام الداخلي لمجلس النواب من اجل السماح لرئيس السن بتراس اللجان بشكل مؤقت لحين اختيار رئاستها الدائمية.
وفي نهاية الاجتماع ، اتفق السيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب مع ممثلي الكتل النيابية على تشكيل لجنة مصغرة لحسم رئاسة اللجان خلال مدة محددة قصيرة، مشيرا الى ان هناك لجان فيها تخمة في عدد اعضائها مقارنة مع بقية اللجان التي تضم عددا ضئيلا في اعضائها.(انتهى)

مكة المكرمة