الملتقي الاعلامي النسوي الثاني يقدم المراة الاعلامية ودورها في قضايا المجتمع ومكافحة الاٍرهاب

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=3295

الملتقي الاعلامي النسوي الثاني يقدم المراة الاعلامية ودورها في قضايا المجتمع ومكافحة الاٍرهاب

Linkedin
Google plus
whatsapp
1 أبريل , 2017 - 5:34 م

(آشور) رحيم الشمري ..أقامت كلية الأعلام جامعة بغداد الملتقى الأعلامي النسوي الثاني ، وتحت شعار “تجارب المرأة الأعلامية العراقية ودورها في قضايا المجتمع ومكافحة الارهاب” ، وأفتتح المنهاج عميد الكلية الدكتور هاشم حسن برفضه تصوير المرأة لسلعة تستغل ويجب النظر لها ككائن مهم في جوانب تشخيص النفع في المجتمع ، انطلاق النور والحياة الجديدة والتقدم الاعلامي والاقتصادي والسياسي والامني ومساهمتها في صناعته المرأة الحقيقة وبفعالية .

وقدمت منسقة المنتدى الدكتورة شكرية السراج ، فيلم عن مفاخر نسوية من البلاد في اعداد وحدة التعليم المستمر شملت أوائل النساء الحاصلات على امتيازات في الحياة الحديثة من تاريخ العراق وكذلك شهيدات الصحافة العراقية في مختلف الأزمنة .

فيما عرضت الدكتورة ارادة الجبوري ، سيرة المرأة الاعلامية ودورها بعدنان ٢٠٠٣ والتحديات التي واجهتها ، تبعها الدكتور نوح عز الدين بتقديم عن دور الاعلامية العراقية بين التنمية ومشكلات العمل واساليب التنمية الأجتماعية وأهمية مراعاة حقوق الأنسان ، كذالك كانت ورقة للدكتورة سهام الشجيري عن تمثلات العلاقة في قيادة المرأة و الاعلام ، ومن ثم الدكتور حمدان سالم عن المرأة العراقية والمواقف الاعلامية .
وركزت الدكتورة رنا الشجيري ، عن المشاركة الانتخابية للمرأة و التعمق في الظروف المحيطة بنجاح ترشيحها واعطاؤها المناصب المهمة وما تعرضت له من معوقات لأعاقة دورها في العمل السياسي ، تبعها قراءة للدكتورة رواء هادي في النقد الموجه لأتفاقية سيداو ، لحقتها نموذج من للاستاذة نرجس هادي عن رمز وتضحيات ووفاء ام البنين السيدة فاطمة ام البنينة (ع) ، واشارت الدكتورة زينب محمد بقراءتها بتجربة الشاعرة ولادة بنت المستكفي .

واستعرضت الدكتورة خلود جبار من قسم الصحافة ، تجربة المرأة والحب في الأدب العربي من عصر ما قبل الاسلام ولحظات الحب والمرأة في اليابان وعصر الروم والعصور المختلفة والمرأة البابلية ونشأتها ودورها وأعمدة ومادة الشجن، وكيف يصنع الحب ويسهم ويبقى يواجه أصعب الظروف ، وحتى الرسول الكريم (ص) كان له خطوات وتطرق بدور المرأة الادبي، ولعل شعر الغزل والمحبين قبل وبعد الاسلام وصلت لأبداعات نزار قباني .

وقدمت ورقتان بحثية باللغة الأنكليزية الاولى عن المرأة بين المجتمع والسياسة للاستاذة عذراء عبد الامير ، والورقة الثانية للاستاذة لمى حسن محمد عن أول قاضية في العراق .

وجاء اقامة الملتقى ضمن سلسلة النشاطات العلمية لوحدة التعليم المستمر ، ولتسليط الضوء على دور المرأة الاعلامية في التاريخ والقضاء والحرب النفسية والاسلام والعلاقات العامة والاذاعة والتلفزيون والنتاج الثقافي والأدبي ، وادارة المؤسسات السياسة والانتخابات والعلوم الصرفة .(انتهى)

مكة المكرمة