المعمارية العراقية ريا العاني تصمم السلية ( شبكة الصيد في بلاد الرافدين ) للجناح العراقي في معرض إكسبو 2020 العالمي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=30316

المعمارية العراقية ريا العاني تصمم السلية ( شبكة الصيد في بلاد الرافدين ) للجناح العراقي في معرض إكسبو 2020 العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
أغسطس 11, 2020 | 1:45 م

(بغداد – آشور) محمد الخالدي ..  صممت المعمارية العراقية ريا العاني  السلية  ( شبكة الصيد في بلاد الرافدين ) للجناح العراقي  في معرض إكسبو 2020 العالمي الذي سوف يقام  في مدينة دبي .

ويعد “الجناح العراقي” في معرض إكسبو 2020 العالمي الذي سوف يقام  في مدينة دبي ،  من احدث تصاميم العاني  ، الذي استلهمت تصميمه من عناصر تعكس الجذور  التأريخية التي شكلت هوية و حضارة العراق منذ القدم  .

السلية  ( شبكة الصيد في بلاد الرافدين ) للجناح العراقي  في معرض إكسبو 2020 العالمي ا

لتبرزها في تصميم جمع الحاضر والمستقبل بالماضي و التأريخ العريق للبلاد الرافدين.  حيث تدور فكرة  تصميم  الجناح  من شبكة صيد تسمى ( السلية ) التي تستخدم  لغاية اليوم  في صيد الأسماك في البلاد ، لترمز إلى  الفرص المستقبلية التي يمكن التقاطها لمستقبل العراق من خلال المشاركة بقسم الفرص في المعرض العالمي .

و تعريف السلية ” هي الشبك المستخدم بصيد السمك و رمز الوفرة والحكمة والخير في حضارة وادي الرافدين”

و بالتالي تصميم جناح العراق يعكس أهمية الفرص في خلق بداية لمستقبل مشرق  ، حيث  تم تصميم هيكل الجناح ليشابه تقنية رمي الشباك لصيد الأسماك كما لو أنها تصطاد الفرص المستقبلية التي سوف تعود بالخير على البلاد  .

 و  تم دمج حائطين إعلانيين بنمط ليمثلان النهرين ،  فيقدم الجانب الاول عروض  تظهر  الكنوز الطبيعية و التأريخية  في  الاراضي الواقعة  بين النهرين ليخلق تجربة تعليمية للزوار لابراز تاريخ العراق الغني بينما يركز الجانب الاخر على الفرص الإستثمارية الحالية و المستقبلية  .

 مما يتيح التواصل و بناء العلاقات على المستويات العالمية مع المستثمرين والمتعاونين هناك .

تصميم هيكل الجناح ليشابه تقنية رمي الشباك لصيد الأسماك

و يتضمن  الهيكل المعدني للشبكة فراغات  كخلايا شبكة الصيد التي سوف تملئ   بواسطة سلال منسوجة من قبل رجال ونساء عراقيين من مواد محلية ، كخطوة دعم معنوية و إعلامية للحرفيين العراقيين  و الحرف المحلية  .

اما وظيفياً فتسمح السلال المنسوجة بإدخال الضوء الطبيعي إلى الجناح من خلال الفتحات ،  فتعكس الألوان وفرة الموارد الطبيعية في العراق و تبرز بالألوان إمكاناتها المستقبلية في الطاقة الشمسية   .

لذلك تم تصنيفه الأفضل من حيث كفاءة الطاقة واستراتيجيات التبريد السلبي و نجاحه كمثال لمبنى مستدام   .

يذكر ان ريا العاني التي تعد من اكثر  المعماريين المؤثرين في الشرق الأوسط  .

تخرجت ريا العاني من كلية الهندسة المعمارية بدرجة التفوق من جامعة بغداد ،  و لتعمل بعدها لمدة عام في ألمانيا ، ثم  سافرت للولايات المتحدة لإكمال الدراسات العليا ، و تبدأ رحلتها  في العمارة من هناك كأكاديمية و ناقدة لتفتتح بعدها  مكتبها الخاص .

تقنية رمي الشباك لصيد الاسماك

ففي عام 2012 ، أسست العاني المكتب الهندسي ” RAW-NYC  ” بمدينة نيويورك،  ليكون متعدد التخصصات مركزاً على “المباني الفريدة من نوعها، والمساحات الداخلية وحلول التصميم الحضري في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وجميع أنحاء العالم”.

وحصل مكتبها للهندسة المعمارية على المركز الأول في مسابقة “LiberLand”  التي تهدف إلى إنشاء دولة صغيرة جديدة لاستيعاب المهاجرين .(انتهى)

المعمارية العراقية ريا العاني
مكة المكرمة