المجلس الاقتصادي العراقي يقدم ورقة عمل في مؤتمر حوار بغداد التربوي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=3622

المجلس الاقتصادي العراقي يقدم ورقة عمل في مؤتمر حوار بغداد التربوي

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 22, 2020 | 8:50 ص

(آشور) محمد الخالدي ..أقيـم برعاية عضو هيئة رئاسة مجلس النواب الشيخ د.همام حمودي، وتحت شعار (التعليـم ما بعـد الانتصـار.. صناعـة إنسـان وبنـاء دولـة) حوار بغداد التربوي للتعليم الابتدائي بالتعاون بين مؤسسة بهجة الباقر ووزارة التربية ونقابة المعلمين، وبمشاركة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ولجنة التربية النيابية، ومديريات المناهج، والتعليم الأهلي، وتدريب المعلم وتطويره، والتخطيط التربوي بوزارة التربية، وشبكة الإعلام العراقي، وكلية التربية ابن رشد جامعة بغداد، ودائرة البحوث بمجلس النواب، إضافة إلى مساهمة العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية، والشخصيات الرسمية والتربوية والثقافية والإعلامية وغيرها .وقد ناقش مؤتمر حوار بغداد التربوي أهمّ جوانب الواقع التربوي في العراق، من خلال الرؤى والمقترحات التي تم طرحها خلال جلساته، والتي شملت كلمات وآراء ذوي الاختصاص، والبحوث والدراسات التي تم تقديمها ومناقشتها من قبل الجهات المشاركة كافة…
وقدم المهندس قيس حميد الوزان من المجلس الاقتصادي العراقي ورقة عمل تعبر عن مسؤولية اولياء الامور ومنظمات المجتمع المدني اتجاه العملية التعليمية تضمنت المقترحات الآتية:-
اولا: ان يسعى التربويون بتاليف مناهج جديدة تعتمد الاخلاق الحميدة ،ويقوم على التركيز على مواضيع احترام القوانين والانظمة والاهتمام بالبيئة وحب الوطن واشاعة احترام المعوقين وكبار السن والعطف على الصغار وغيرها من السلوكيات والاداب العامة .
ثانيا:ان يتم التثقيف والترويج لمبدا التكافل الاجتماعي ، من خلال دعوة الشركات ومنظمات المجتمع المدني في رعاية طلاب المدارس الابتدائية في المناطق الاكثر فقرا ، وارسال المواد الغذائية مثل الحليب والبسكويت .
ثالثا: اشراك طلاب المدارس وبالتعاون مع مديرية المرور لاحترام اشارات المرور بدورات تثقيفية نظرية يتم تطبيقها لاحقا.
رابعا:القيام بحملات شهرية لطلاب المدارس بتوزيع اكياس النفايات في تقاطعات الشوارع وبالتعاون مع امانة بغدادوالمجالس البلدية ومنظمات المجتمع المدني على النظافة والمحافظة على البيئة .
خامسا:اعتماد درس يتم اعتماده مع الدروس الاساسية لا باس ان يكون اسمه ( النظافة من الايمان ) يقوم الطلبة من خلاله بتنظيف المدرسة بانفسهم باشراف الكادر التدريسي .
سادسا: اعادة تفعيل النشاط الكشفي بسلوك واليات حديثة تتناسب مع المباديء للعراق الجديد ، كمبادرة تطوعية تربوية تعليمية رياضية غير سياسية . حيث ستوفر هذه المبادرة :
1- ستعمل على تعليم الطلبة الانضباط والالتزام.
2- ستعمل على بث روح التعاون والالفة الاجتماعية .
3- ستعمل على اعتماد الطلبة على انفسهم وزيادة الثقة بانفسهم وشخصيتهم ،
4- ستعمل على حب النشاط الرياضي الذي يعمل بدوره على تحسين الوضع الصحي للطلبة وذلك عن طريق النشاطات الاصفية والتي تزيد الالفة بين مكونات الشعب العراقي. ، حيث ان الكشاف (صادق ،نافع،ودود،مؤدب،.رفيق مطيع،لايجزع،مقتصد،نظيف) مضمن الفعاليات التالية :-
1-القيام بسفرات جماعية للعديد من المناطق الموجودة في العراق .
2- دورات في الوعي الصحي بين الطلاب .
3- المساهمة في تنمية الشباب للوصول الى الاستفادة من قدراتهم البدنية .(انتهى)

مكة المكرمة