المجلس الاقتصادي العراقي يعقد ندوة اقتصادية بعنوان “دور القطاع المصرفي في دعم التنمية المستدامة في العراق”

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=3155

المجلس الاقتصادي العراقي يعقد ندوة اقتصادية بعنوان “دور القطاع المصرفي في دعم التنمية المستدامة في العراق”

Linkedin
Google plus
whatsapp
26 مارس , 2017 - 7:00 ص

(آشور) محمد الخالدي..عقد المجلس الاقتصادي العراقي وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي الندوة الاقتصادية تحت شعار (دور القطاع المصرفي في دعم التنمية المستدامة في العراق ) في فندق بابل ببغداد.
وقدم رئيس المجلس الاقتصادي العراقي السيد ابراهيم البغدادي ورقة عمل بعنوان ( الارتقاء بمساهمة وآلية المصارف الحكومية في دعم الاستثمار والقطاع الخاص ) والتي تضمنت اولا :مبادرة البنك المركزي لتمويل القروض الصناعية الزراعية ( هل هي حلم تبدد؟ ام تام العمل بها بسرعة بطيئة واليات معقدة)؟ وثانيا تسهيل منح القروض من قبل المصارف الحكومية لتمويل المشاريع الاستثمارية غير الصناعية والزراعية من خلال اتباع اجراءات عادلة وواقعية عند تقديم رهن العقارات كضمانات للقروض وتاسيس شركات متخصصة بتقديم العقارات المقدمة و تقليل نسبة الفائدة على القروض والاقتراح على اعتماد عملية وضع اشارة وضع الرهن على العقار بدلا من رهنه بالكامل اسوة بدول الجوار والعالم وتبسيط اجراءات خطابات الضمان . وثالثا استخدام انظمة الكترونية حديثة في المصارف الحكومية ورابعا يتطلب من السلطة النقدية والمالية اعادة النظر بسعر الفائدة وخامسا تاييد وتشجيع اجراءات معالجة البنك المركزي لحالات الاحتكار من قبل شركة واحدة وسادسا دراسة الغاء عمولة سحب الموطنين لمبالغهم من العملة الصعبة وسابعا التعجيل باطلاق سندات الخزينة الخاصة بمستحقات المقاولين وثامنا مراجعة دراسة الغاء او خفض نسبة الفائدة على عملية تسهيل السندات من قبل المصارف الحكومية وتاسعا نامل بتغيير طريقة واسلوب ونظرة القطاع الحكومي ومؤسسات الدولة كافة والمصرفية منها نحو القطاع الخاص وعاشرا مطلوب من السلطة النقدية والمالية ان توازن بين القطاع المصرفي الخاص والحكومي المسيطر والمهيمن على النشاط المالي للدولة بحكم القوانين والانظمة والتعليمات .
وحضر الندوة النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي الشيخ همام حمودى ومحافظ البنك المركزي على العلاق والنائب هيثم الجبوري والمدراء العامين للمصارف الحكومية وعدد من رجال الاعمال .(انتهى

مكة المكرمة