المؤتمر الدولي للحوكمة واللامركزية ينهي اعماله ويشكل لجنة لأعداد وصياغة توصيات المؤتمر

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=8708

المؤتمر الدولي للحوكمة واللامركزية ينهي اعماله ويشكل لجنة لأعداد وصياغة توصيات المؤتمر

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 21, 2020 | 6:38 م

بغداد – آشور ..أنهى المؤتمر الدولي للحوكمة واللامركزية أعماله امس الخميس 25-1-2018 بتشكيل لجنة لأعداد وصياغة توصيات بشأن اهم ما تمت مناقشته خلال اليومين الماضيين من مواضيع تخص الحوكمة واللامركزية .
وتضم اللجنة النائب خالد المفرجي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وعضو لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بأقليم والقاضي وائل عبد اللطيف والنائب ابراهيم بحر العلوم والسيد طورهان المفتي سكرتير التنسيق بين المحافظات وممثل عن معهد الحوكمة الكندي وستعقد اللجنة اجتماعا يوم الاحد المقبل في مقر لجنة الأقاليم .
وفي كلمة لها بختام المؤتمر تقدمت السيدة ماري انطوانيت رئيسة المعهد الكندي للحوكمة بالشكر والعرفان لرئيس مجلس النواب لرعايته المؤتمر ولجنة الأقاليم لتنظيمها المؤتمر وجميع السادة النواب والمحافظين والمسؤولين الحكوميين في الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان ومنظمات المجتمع المدني وبرلمان الشباب لحضورهم ومشاركتهم الفعالة في النقاشات على مدى يومين ، مؤكدة ان المؤتمر فتح افاق الحوار المباشر بين شريحة الشباب والمسؤولين الحكوميين .
واعلنت انطوانيت عن اطلاق برنامجين تدريبيين للمؤسسات العراقية بهدف انجاح التجربة في مجال اللامركزية وايجاد نظام ديموقراطي وفدرالي في العراق .
من جهته ثمن النائب خالد المفرجي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر في كلمته دور الحكومة الكندية ومعهد الحوكمة في تمويل المؤتمر ، كما
ثمن المفرجي دور رئيس مجلس النواب واللجان المعنية والنواب المشاركين .
وكان اليوم الثاني للمؤتمر تضمن عقد اربع جلسات نقاشية ، حيث ترأس الحلقة النقاشية الأولى السيد طورهان المفتي السكرتير العام للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات وحضرها السيد عطوان العطواني محافظ بغداد والدكتور مهدي العلاق الامين العام لمجلس الوزراء والسيد محمد سلمان مستشار رئيس الوزراء للمصالحة والسيد كارل سالكو المدير التنفيذي في معهد الحوكمة والدكتور عامر حسن فياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين والسيدة ليز كراندي نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق والقاضي وائل عبد اللطيف .
وناقشت الجلسة موضوع العلاقات بين المستويات الحكومية ومؤسساتها والاجراءات القانونية والمؤسساتية القائمة لأدارة العلاقات والتفاعل بين حكومات المحافظات والحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان .

وكرست الحلقة النقاشية الثانية لموضوع تقديم الخدمات والية تقديمها في الانظمة الاتحادية وتحديد الثغرات في التجربة العراقية في تقديم الخدمات والنظر في الحلول العملية لمعالجتها .
وتضمنت الجلسة البحث عن السبل التي بها تقدم الخدمات للمواطنين واهم المجالات التي تكون ذات اهمية للمواطنين كمجالي الصحة والتربية والتعليم ، كذلك مناقشة دور الحكومة المركزية في دعم الحكومات المحلية في المحافظات وبناء قدراتهم في مجال تقديم الخدمات .
وترأس الجلسة السيد طورهان المفتي وحضرها السيد عقيل الطريحي محافظ كربلاء والسيد راكان الجبوري محافظ كركوك وكالة والسيدة ساندرا بوباتيلو وزيرة التجارة والاستثمار الكندية السابقة والدكتور عبد الكريم الفيصل رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء والدكتور عبد الجبار احمد استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد.

وناقشت الجلسة النقاشية الثالثة والتي ترأسها النائب ابراهيم بحر العلوم وحضرها النائب جبار العبادي عضو اللجنة المالية والسيد سكوت سيرسون المديرالعام السابق للشؤون الاتحادية الكندية والدكتور ماهر جوهان وكيل وزارة المالية والدكتور عبد الحسين العنبكي المستشار في رئاسة الوزراء والدكتور فتحي الحياني استاذ القانون الدولي في جامعة الموصل ، موضوع العلاقات المالية بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية في المحافظات وحكومة اقليم كوردستان والية الحصول على الايرادات بكفاءة وفاعلية وبتنوع لتكون هذه الحكومات قادرة على تقديم الخدمات للمواطنين والخيارات المتاحة امام هذه الحكومات في ايجاد واردات والعقبات التي تقف في الحصول عليها .
كما ناقشت الجلسة موضوعي الضرائب والرسوم كنوعين من الايرادات وكيفية جبايتها بالصورة الصحيحة .

وفي الجلسة النقاشية الرابعة ناقش المؤتمر موضوع اللامركزية المالية وتقاسم الواردات بين المركز والمحافظات والتحديات التي تواجه تقاسم هذه الواردات وكيفية ايجاد حلول لها ومقارنتها في المؤسسات الاتحادية في دول اخرى .
وتطرقت الجلسة الى تجارب بعض الدول في مجال تقاسم الواردات .
وترأس الجلسة النائب ابراهيم بحر العلوم وحضرها النائب عدنان الجنابي والنائبة سعاد حميد والسيد غريغ يلينجر رئيس وزراء كندا السابق والددكتور ابريهي العلي عضو هيئة خبراء الاقتصاد في البنك المركزي والسيدة كرستين لكواي من الوكالة الدولية الالمانية للتنمية .

مكة المكرمة