العلي : تجمع ( نهضة جيل) وصل الى مراحل متقدمة ..عازمون للدخول في الانتخابات المقبلة ..وحرمنا اي مالاً خارجي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=1990

العلي : تجمع ( نهضة جيل) وصل الى مراحل متقدمة ..عازمون للدخول في الانتخابات المقبلة ..وحرمنا اي مالاً خارجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 29, 2020 | 4:13 م

( آشور) محمد الخالدي… تجمع (نهضة جيل) هذا الاسم تم اختياره ضمن تصويت تم عليه من قبل اعضاء التجمع. وهمه الاول ،هو انقاذ العراق وشعبه ، بعد ان اصبح العراق يعاني من شتى امور تهدده . هذا التجمع الوطني وصل الى مراحل متقدمة من خلال جذب الكفاءات العلمية والنخب الوطنية، والطلبة والشباب ، والمرأة ، والشيوخ والرموز الاخرى . وجماهيره تتوسع يوما بعد يوم ، حاملا اهدافه بالتسامح والتنمية والاعمار ، اهداف يسعى اليه ليكون شامخا بين التجمعات السياسية والاحزاب الاخرى ليشق طريقه نحو بناء لبنة ثابتة يرتكز عليها ابناء هذا البلد الذي ابتلى باشخاص ليس لديهم اي خبرة سياسية او اقتصادية . اليوم تجمع نهضة جيل سوف تكون له الوقفة والتسابق لينتشل هذا البلد ليبقى سالما ومعافى بقيادة مستشاراً دولياً في الاستثمارومعتمد من الامم المتحدة .(آشور) حاورت الامين العام لتجمع” نهضة جيل” الدكتور علي خليل العلي وكان سؤالنا :

•كيف تم اختيار هذا الاسم لتجمعكم هذا ؟

– بالنسبة لتجمعنا تجمع (نهضة جيل) تم اختيار الاسم بناءً على تصويت تم عليه من قبل الاعضاء وتم اختيار الاسم بعناية وهذا الجيل العراقي همه انقاذ العراق وشعبه ، وبالمخاطر التي تحيط به والتي اصبح العراق الان يعاني من شتى امور تهدد حتى بقاءهم وتهدد كيانه، ووحدته ووحدة العائلة العراقية. وبالتالي اسسنا هذا التجمع لنصل الى مراحل متقدمة بالعمل . وتم الالاع عن هذا التجمع في احتفالية بفندق بابل قبل ما يقارب الـ(5) اشهر ونحن الان ماضون الى المؤتمر التاسيسي والمباشرة بكل اعمال التجمع .

•هل انت عازمون للدخول بالانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات ومجلس النواب ؟
– ما يتعلق بالانتخابات المقبلة .. نعم لنا النية والعزيمة على الدخول في الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات ومجلس النواب العراقي ، ولنا الرغبة والنية انه من داخل العملية السياسية يتم التغيير بوجوه جديدة وشخصيات كفوءة . وتجمعنا يتجه الى الكفاءات اولا والشباب والمراة ثم الى الرموز الاجتماعية .
والعمل السياسي لايوجد به خط احمر ولكن نحن توقفنا كثير وامام كل نقطةمعينة ، وجماهيرنا تتوسع رقعته يوم بعد يوم وتطلب منا عدم مشاركة الرموز التي عملت وتلوثت بالعملية السياسية والحقت الاذى بالعراق بابعادها عن هذا التجمع ونحن مع جماهيرنا في هذا الاتجاه.

•آفة الفساد الاداري والمالي مستشرية في البلاد. انتم كتجمع نهضة جيل كيف تعالجون هذه الآفة؟
– بالنسبة للفساد بالعراق استشرى وضرب الاساس والاطناب والراس ودمر وحرق الحرق النسب وموضوع الفساد ومعالجة الفساد تتم ليست باشارات او قررات حكومية مهما كانت . لان المستفيدين من الفساد هم مافيات ، وفي العراق ربما هكذا والمفسد لا يخشى وهو لا يهرب او الذي حصل عليه هو يخشى انه اذا انسحب من العراق وممكن ان تلاحقه الاجهزة القضائية وبالتالي بالنسبه له الدفاع عنه دفاع حياة او موت. انا مستشار دولي في الاستثمارومعتمد من الامم المتحدة واستلمت ملفات دول واشرفت عليه .
ومن هذا النطاق يجب ان تكون وفق معايير دولية . وفيها نقاط ان يكون برلمان عراقي حقيقي وبرلمان لا تكون فيه منافسات، او مناكفات سياسية ، ومصلحية ، وانتخاب برلمان يهدف الى البناء الحقيقي ويهدف الى لم شمل العراقيين، والى اعادة وضع العراق افضل مما كان . وثانيا الاعلام النزيه الذي ينتقد و الغيرة الوطنية وليس الحزبية او طائفية . والاعلام يجب ان يكون شعاره محاربة الفساد المستشري في البلد
وثالثا يجب اشراك رجال الدين والمجتمع وان يجعلوا من الفساد هو عار على كل من يرتكبه.
وهنالك نقطة مهمة وهي القضاء يجب ان يكون باتجاه ابناء الشعب وكذلك من الاشياء التي يجب ان تكون هناك تشريعات حقيقية تحرم عملية الفساد وتوضع اسس معينة للعقود للبرامج الادارية في دوائر الدولة بحيث انه من الصعوبة على الفاسد ان ياتي كما يحصل الان عقد تصرف امواله مقدما ولا ينفذ على الارض ولو كان فعلا هناك توجهات حقيقية هو مراقبة المفتشين ومراقبة من قبل الاداريين ويكون فكره خدمة العراق . ومطالبتنا ان يكون لنا جهاز يحمي الاستثمار والتنمية والبناء من الفساد مثل ما هو موجود في جهاز مكافحة الارهاب الذي يعد اقوى جهاز في العراق ويشار له من حيث الكفاءة والنزاهة .

•انتم كتجمع سياسي . هل لكم تمويلاً خارجيا ؟ وما رأيكم بالمحاصصة ؟
– بالنسبة للتمويل ..حرمنا اي مال من اي دولة واحد شيوخ محافظات الوسط ذكر لي حكاية في اربيل وقال لي دكتور نحن قررنا ان لا ننتخب وان لا ندخل في العملية السياسية والمحاصصة والطائفية والنهب . ونحن سمعنا بتجمعكم هذا ، والقيت محاضرة عليهم وهم اقتنعوا بها . وهذا الشيخ طرح علينا سؤالاً وقال عهد بيني وبينك بان يكون الثوب عراقي، والخيط عراقي، والقماش عراقي . ونحن نعلم في السابق كان اهلنا يقولون الله ومحود وعلي . وقال انا للموت معكم اذن المال عراقي . وفي موضوع المحاصصة نقاتلها لانها دمار البلد ونقاتلها ونقارعها ليس بالسلاح ولكن نقاتلها بالعراقيين وبالعلم وهذا الموضوع اساس دمار العراق( الطائفية والفساد ) مرضان مستفحلان ادت الى تدمير العراق وسوف نقاتلها وهذا عهد علينا .

•تجمع نهضة جيل . هل هو مع التسوية السياسية ؟

– التجمع الوحيد الذي اصدر بيان قبل ما يقارب الشهر واما جمع من وسائل الاعلام كان عندنا تعليق وتعقيب فيه تصحيح على الذين يقومون بالتسوية والمصالحة الدستور منعها لان بها اجتثاث
وبه تهميش واقصاء وطائفية. ونحن لانلغي الدستور او العملية السياسية . اما التعقيب واجب وجربنا من 2005 وعلى مدى (11) عاماً الدستور ويعدل الدستور وترفع منه كل هذه الاقصاء والتهميش اولا وثانيا المصالحة ولا تشعر بانك شيعي وسني وكردي وغيرها وهذه كلها المفروض تقوي الهوية الوطنية وترجع الى اساس الشعب العراقي. وعلى رئيس الوزراء تشكيل لجنة بادارته ويدرس الواقع بالكامل، وتوضع اهم شيء خطوة رئيسية كيف تقوي الهوية الوطنية بلا طائفية وترجع وترفع عمليات التهميش والاقصاء وترفعها من كل جوانب الدولة. ثم لدينا المذنبين واكيد قبل 2003، هناك مذنبين وبعد 2003 هناك مذنبين، وهناك حالات تم تحديدها هناك ناس (تعفى) والحالة الثانية( الدية) والحالة الثالثة (القانون) ياخذ مجراها وبناء القوات المسلحة وبناء اجهزة الدولة بناءً على الكفاءة الوطنية وكل حسب الاستحقاق . هذا مشروع كامل يشرف عليه لجنة حيادية متخصصة يشرف عليها رئيس الوزراء مباشرة وضع هذا البرنامج وستشاهد النتيجة تكون الشعب العراقي يتقبله الى اخر لحظة.
* هل انت مع نظام الدوائر الانتخابية؟
– انا مع نظام الدوائر الانتخابية واريد الاسماء ان تظهر علنا ، والشعب هو الذي يحدد وثانيا الاشراف على مفوضية الانتخابات . والانتخابات تكون تحت اشراف دولي حقيقي بحيث لا تكون هناك عمليات تزوير واتمنى ان تتغير مفوضية الانتخابات و ان تكون مراقبة عربية ودولية وكل مرشح ياخذ نتائجه واستحقاقه .

مكة المكرمة