العبادي يرد على قرار ترامب ويستغرب من الضجة الاعلامية بشأن “خور عبد الله”

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=2126

العبادي يرد على قرار ترامب ويستغرب من الضجة الاعلامية بشأن “خور عبد الله”

Linkedin
Google plus
whatsapp
31 يناير , 2017 - 8:17 م

(آشور).. وصف رئيس الوزراء حيدر العبادي قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بمنع دخول العراقيين الى بلاده بانه اساءة للعراقيين ، فيما علق على اللغط الذي حصل بشأن اتفاقية خور عبد الله مع الجانب الكويتي .
وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الذي عقد في بغداد وحضرته (آشور) اليوم الثلاثاء إن” المساعدات الإنسانية تصل بسرعة إلى أهالي الموصل ،وان هناك العديد من الموصليين عادوا إلى مناطقهم بعد تحرير أراضيهم من عصابات داعش الارهابية “، معربا عن ” امله بان تكون عملية تحرير الساحل الأيمن للموصل أسهل بكثير”.
وشكر العبادي كل مواطني الموصل لتعاونهم مع القوات الأمنية في الكشف عن أماكن تواجد الإرهابيين ، وقد ساهم ذلك في القاء القبض عليهم “,مبينا ان” العراق اليوم أقوى من الماضي وقواته لديها الإمكانات لتحرير الموصل من داعش “.
وبشأن حسم تسمية وزيري الداخلية والدفاع ابدى العبادي أسفه ” لعدم حضور عدد كبير من النواب خلال التصويت على الوزراء الجدد في جلسة البرلمان”, مؤكدا إن” التصويت على وزيري الداخلية والدفاع أمر مهم”.
وتابع قوله ” اليوم تم حضور وزيري الدفاع والداخلية إلى جلسات مجلس الوزراء حيث أنهم سيكونون معينين للحكومة في تقدمها للإمام .
وكشف عن ” وجود صراعات كبيرة داخل الكتل السياسية من اجل المحاصصة واختيار الوزراء كلا على مزاجه الشخصي”.
ولفت رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الى ان ” العراق حقق انجازاُ كبيراً في انتاج النفط “، مؤكداً بالقول ان” العراق اليوم في اعلى مستوى للانتاج النفطي “.
وحول الاتفاقية المصادق عليها بخصوص خور عبد الله اوضح العبادي ان ” الاتفاقية للملاحة وليست لترسيم الحدود “,مبينا أن” البعض اثار قضية خور عبد الله بعد انتصارنا في الجانب الايسر من مدينة الموصل “، مبينا ان” مجلس الوزراء ناقش فقط قناة الخور وليس الخور برمته “,مستغربا” من الضجة الإعلامية التي حصلت بخصوص هذا الموضوع”.
وبخصوص قرارات مجلس الوزراء في جلسته اليوم قال رئيس الوزراء ، أن” مجلس الوزراء وجه وزارتي الداخلية والدفاع بتشديد الإجراءات بحق العاملين في الشركات للحد من عمليات الخطف”.
وبخصوص قرار الرئيس الامريكي الاخير بمنع العراقيين من زيارة امريكا ذكر العبادي ان” هذا القرار خاطئ ونوع من الغفلة ويمثل اساءة للعراقيين، ويجب ان يصحح ونحن ندرس كل الخيارات بهذا القرار ، ونقوم بعمل متواصل من اجل العراق بعيدا عن الاعلام “, داعيا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى ان ” ينظر إلى عراق اليوم وليس الماضي “.
وأضاف ان” مجلس الوزراء كذلك قرر تسهيل انجاز الشركة العامة للحديد والصلب في البصرة وتحويلها إلى التمويل الذاتي”،مبينا ان” مجلس الوزراء طلب بإنشاء شركة الغاز الوطنية للحد من احراق الغاز المصاحب”.
ولفت الى ان ” مجلس الوزراء ناقش مشروع انشاء 130 مدرسة في الاهوار الذي تم صرف عليه مبالغ ولم يكتمل إلى الان لكن مجلس الوزراء قرر اعادة العمل بالمشروع لغرض بناء النسبة الاكبر من هذه المدارس”.
ورداً على سؤال بشأن حول وجود مصالحة مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قال العبادي ” لا نحتاج الى مصالحة مع المالكي “,مبينا ان” هناك اختلاف بوجهات النظر في بعض الملفات والخلاف لا يفسد في الود قضية ولا يتحول الى صراع شخصي.(انتهى)

مكة المكرمة