الخارجية التركية تستنكر رفع علم كردستان في كركوك: انتهاك للدستور العراقي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=3190

الخارجية التركية تستنكر رفع علم كردستان في كركوك: انتهاك للدستور العراقي

Linkedin
Google plus
whatsapp
28 مارس , 2017 - 8:07 م

(آشور)..أعربت الخارجية التركية عن قلقها البالغ إزاء قرار رفع علم إقليم كردستان العراق على دوائر محافظة كركوك ومؤسساتها الحكومية، إلى جانب العلم العراقي، واعتبرته انتهاكا للدستور العراقي.

وقالت الخارجية التركية في بيان “نعتبر تصويت مجلس محافظة كركوك، بأغلبية الأصوات، بقبول رفع علم إقليم كردستان، على دوائر المحافظة ومؤسساتها الحكومية، إلى جانب العلم العراقي، أمراً خاطئا ونشعر بقلق حياله”.

واعتبرت الخارجية التركية في بيانها، قرار المجلس “انتهاكا للدستور العراقي وتصرفا أحادي الجانب”.

وكان مجلس محافظة كركوك الغنية بالنفط قد قرر رفع علم إقليم كردستان إلى جانب علم العراق على المباني الحكومية، وسط مقاطعة النواب العرب والتركمان في مجلس المحافظة لجلسة التصويت.

وحذرت بعثة الأمم المتحدة في العراق “من أي خطوة أحادية الجانب قد تعرض الوئام والتعايش السلمي للخطر في هذه المدينة ذات التنوع الأثني والديني”.

ويرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة التوتر بين الحكومة العراقية المركزية في بغداد وإقليم كردستان العراق الذي عاصمته أربيل.

وبموجب الدستور العراقي فأن محافظة كركوك تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين المركز والإقليم، وهناك لجنة مشتركة للنظر في مصيرها اللاحق، وهي خارج الحدود الإدارية لإقليم كردستان، إلا أن قوات البيشمركة الكردية سيطرت على معظم أراضيها منذ اندحار القوات الاتحادية العراقية إثر هجوم تنظيم “داعش” على المحافظة في العام 2014، ويسعى الأكراد حاليا الى الاحتفاظ بها وضمها إلى إقليمهم بعد تحريرها من سيطرة داعش.(انتهى)

مكة المكرمة