الجبوري يؤكد أهمية التنسيق وتبادل الخبرات بين العراق ورومانيا

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=4005

الجبوري يؤكد أهمية التنسيق وتبادل الخبرات بين العراق ورومانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
أغسطس 5, 2020 | 7:58 م

(آشور) ..مجلس النواب سليم الجبوري اهمية التعاون الثنائي بين العراق ورومانيا في مجال مكافحة الارهاب، والتنسيق المشترك لتبادل الخبرات لاسيما على مستوى التجارب العسكرية والقضائية.

وبحث الجبوري ،اليوم الثلاثاء، مع وزير العدل الروماني تودوريل توادير تعزيز افاق التعاون الثنائي بين البلدين، والحرب ضد الارهاب والدعم الروماني في هذا المجال والجهود الدولية لاعادة الاستقرار للمناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش الارهابي.

كما بحث اللقاء سبل التنسيق الثنائي في مجال التجربة القضائية.

واكد رئيس مجلس النواب ان العراق مقبل على مرحلة جديدة قائمة على اساس العدل والمساواة بين ابناء الوطن، تتطلب الاستفادة من تجارب الدول الصديقة، وان هناك رغبة للاستفادة من التجربة الرومانية في هذا الجانب.

واضاف ” سنعمل على حث وزارة العدل العراقية لابرام اتفاقيات مع وزارة العدل الرومانية ، مؤكدا حرص البرلمان على اقرار التشريعات والقوانين ذات الصلة في هذا الملف الحيوي والمهم”.

واعرب وزير العدل الروماني عن رغبة حكومته في التفاهم والتعاقد مع الحكومة العراقية لتبادل الخبرات على مستوى المؤسسات المعنية للحد من العمليات الارهابية.

وفي لقاء منفصل بحث الجبوري مع وزير الدفاع الوطني الروماني كابرييل بنيامين، دور رومانيا في دعم مساندة العراق في الحرب ضد الارهاب، اذ ثمن مجلس النواب الدور الكبير الذي قدمته رومانيا للعراق في مجال مكافحة الارهاب باعتبارها عضوا في الاتحاد الاوربي.

واكد اهمية تعزيز التعاون في مجال التسليح والتدريب وبناء قدرات القوات الامنية التي تواجه الارهاب ليس على المستوى الداخلي فقط وانما على مستوى الخارجي ايضا، مشيرا الى انه سيحث وزارة الدفاع العراقية على ابرام اتفاقيات مع وزارة الدفاع الرومانية وبما يسهم في بناء المؤسسة العسكرية العراقية التي اثبتت قدرتها العالية في مواجهة التحديات التي واجهتها خلال عمليات التحرير.

من جانبه، هنأ بنيامين رئيس البرلمان والشعب العراقي بالانتصارات المتحققة في مدينة الموصل وبقية المناطق المحررة, مؤكداً دعم بلاده للعراق في جوانب التدريب والجوانب الاخرى، واشار الى ان رومانيا تدرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتق العراق الذي يحارب الارهاب نيابة عن العالم.⁠⁠⁠⁠

رئيس البرلمان يلتقي رئيس الوزراء الروماني ويؤكد على اهمية تعاون البلدين في شتى المجالات.A54Z0904
وكان الجبوري قد التقى ، امس الاثنين، رئيس الوزراء الروماني سورين ميهاي غريندياتو ، وبحث معه اهمية التنسيق الثنائي بين البلدين في كافة المجالات، وكذلك القضايا ذات الاهتمام.

واكد رئيس مجلس النواب ضرورة فتح افاق جديدة من التعاون لاسيما على المستوى البرلماني و الاقتصادي و العسكري.

وقال ان العراق يخوض حربا لتحرير اراضيه من براثن الارهاب وهو كذلك يدافع عن الامن والسلم العالميين، وان هذه الحرب جرت في ظل ظروف صعبة الا ان ارادة العراقيين ووحدتهم واصرارهم مكنتهم من كسر شوكة العدو، وجعلته اليوم يعيش ايامه الاخيرة على ارض العراق، مثمنا في الوقت ذاته دور رومانيا وكل الدول الصديقة التي قدمت الدعم.

وبين ان العراق مقبل على مرحلة مهمة بعد القضاء على داعش تتمثل باعادة البناء والاعمار، ونحن بحاجة الى مشاركة كل الدول الصديقة في ذلك”.

من جانبه اكد رئيس الوزراء الروماني استعداد بلادة لدعم العراق في حربه ضد الارهاب، مبديا رغبة رومانيا في تفعيل سبل التعاون التجاري والاقتصادي.(انتهى)

مكة المكرمة