اعلان الفائزين بجائزة تميز المعمارية العالمية التي يدعمها مجلس الاعمال العراقي في عمان

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=14448

اعلان الفائزين بجائزة تميز المعمارية العالمية التي يدعمها مجلس الاعمال العراقي في عمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 27, 2020 | 2:55 ص

(عمان – متابعة آشور)..احتفل اليوم بالعاصمة الاردنية عمان بإعلان الفائزين بجائزة “تميز” المعمارية العالمية للعام 2018، التي تهدف الى النهوض بمستوى المعماريين الشباب والمبادرات التصميمية الملهمة بدعم من مجلس الأعمال العراقي في عمان وبرعاية وزير الأشغال العامة والإسكان الاردني المهندس فلاح العموش.

وعبرت سفيرة العراق لدى الأردن صفية السهيل عن اعتزازها بالمبادرة الأكاديمية العراقية التي تتيح الفرصة للمعماريين الشباب لتقديم إنجازاتهم ومواهبهم المعمارية للعالم، مشيدة باحتضان الاردن للطلبة العراقيين في المدارس والجامعات.

واكدت :” ان المبدعين والرواد هم ثروة العراق الحقيقية التي يعتز بها الوطن، وهم الأمل نحو عراق المستقبل “، معربة عن أملها بالتعاون لاقامة حفل الجائزة بنسخته القادمة في بغداد ، خاصة وانها تتصدر اهتمامات ذوي الاختصاص في مجال العمارة.

وقال رئيس مجلس الأعمال العراقي في عمان الدكتور ماجد الساعدي :” ان جائزة التميز تعد أكثر جوائز العمارة والتصميم تقديرا في العراق، وتعرف دوليا بجائزة العمارة العراقية، وهي الجائزة العراقية الأولى والوحيدة للتميز المعماري “.

واشار الساعدي الى استقلالية الجائزة التي تعتبر ثمرة لجهود تطوعية لجميع من شارك فيها كفريق العمل والحكام والشركات الراعية.

وأكد أن الجائزة تشهد نجاحا غير مسبوق من حيث تزايد عدد المشاركات والمشاركين في كل عام منذ تأسيسها ، خاصة بعد أن أصبحت جائزة دولية يشارك في نسختها الحالية معماريون يمثلون 74 دولة.

واوضح ان الجائزة تهدف لدعم المعماري العراقي الشاب والنهوض بمستوى الأداء عبر اعتماد معايير الجامعات العالمية الرصينة، والتعريف بالجهود الأكاديمية المبذولة في جامعاتنا، ولتعريف المجتمع المعماري العالمي بانجازات المعماريات والمعماريين العراقيين، وغيرهم في المنطقة.

وتتكون الجائزة من سبع فئات، تضم جائزة تميز لمشاريع تخرج الطلبة العراقيين، وجائزة تميز لمشاريع تخرج طلبة الأقسام المعمارية في العالم، وجائزة تميز للنساء في العمارة في الشرقين الأوسط والأدنى، وجائزة الإنجاز مدى الحياة، وجائزة شخصية العام المعمارية، وجائزة رفيعة الجادرجي المعمارية، وجائزة ديوان المعمارية.

وشارك في الحفل أعضاء مجلس الأعمال العراقي في عمان، وممثلو البعثات الدبلوماسية، وعمداء ورؤساء أقسام الهندسة المعمارية لجامعات كوفنتري وكامبريدج وبوبي تكنيك ميلان، والجامعات الأردنية والعراقية التي شارك طلابها هذه السنة في المسابقة، ونالوا مراكز متقدمة بمجال التصاميم الهندسية.

يذكر أن الجائزة أطلقت عام 2012 برعاية أكاديمية من جامعة كوفنتري البريطانية وشارك فيها حينئذ 12 معماريا عالميا.

وفاز بجائزة تميز لمشاريع تخرج الطلبة العراقيين فاطمة المقدادي من جامعة بغداد وديما اليحي من جامعة البتراء الاردنية وحوراء رحم من الجامعة التكنولوجية.

وفاز بجائزة تميز لمشاريع تخرج طلبة الاقسام المعمارية في العالم فريدريك فولي خريج من كلية العمارة في لندن وماريا كالكارامي وناديا بوري وكونسويلو اولا من جامعة كوردوبا بالارجنتين وياسمينا الخانوفا وايفان مورجوك وفيكتوريا تسوكرمان من معهد موسكو للعمارة.

وفاز بجائزة النساء في العمارة والانشاء لعام 2018 ،المعمارية سعاد العامري من فلسطين للمعماريات الرائدات ونادية حبش المرتبة الشرفية والمعمارية الدكتورة ابتسام فريد من مصر عن فئة المعماريات الشابات الصاعدات ، والمرتبة الشرفية للمعمارية الدكتورة ديالا الطراونة الاكاديمية بالجامعة الاردنية.

وفاز بجائزة الانجاز مدى الحياة المعماري العراقي معاذ الالوسي، فيما فاز بجائزة شخصية العام المعمارية مركز الاغا خان للتوثيق في جامعة MIT الامريكية.

وفاز بجائزة رفعة الجادرجي المعمارية مكتب بروكس موراي للعمارة في لندن المختص بمشاريع الحفاظ على العمارة، فيما فاز بجائزة ديوان المعمارية: مسابقة تصميم مدرسة بمنطقة الاهوار العراقية ثلاثة معماريين وهم ندى كريم زاده ومرجان زرد يناوي وامير ميرزا فتح الله من ايران.(انتهى)

مكة المكرمة