أفتتاح مكتب بغداد للمعهد العراقي للمدراء (IIoD)، وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=13887

أفتتاح مكتب بغداد للمعهد العراقي للمدراء (IIoD)، وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC

Linkedin
Google plus
whatsapp
8 نوفمبر , 2018 - 8:28 م

(بغداد – آشور) محمد الخالدي ..اقيمت اليوم، فعاليات حفل أفتتاح مكتب بغداد للمعهد العراقي للمدراء (IIoD وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC، بحضور النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي الدكتور بشير الحداد ومحافظ البنك المركزي الدكتور علي العلاق، ورئيس الهيئة الوطنية للأستثمار الدكتور سامي الاعرجي ،  وعدد كبير من السادة المسؤولين ، ورئيس مجلس امناء المعهد العراقي للمدراء محمود رؤوف البرزنجي ، واعضاء مجلس أمناء المعهد والطاقم التنفيذي وممثلي عن المنظمات والمؤسسات غير الحكومية، في فندق الرشيد ببغداد.

ويأتي اطلاق المعهد العراقي للمدراء كاول معهد وطني مستقل ملتزم بتوفير خدمات استشارية لحوكمة الشركات في العراق، الهدف من هذا المعهد هو نشر ثقافة حوكمة الشركات والمصارف وافضل الممارسات في هذا المجال لكبار المديرين واعضاء مجالس الادارة من مختلف المؤسسات . ويتكون  المجلس التاسيسي من عدد من رجال الاعمال والاكاديمين الذين يتشاركون في نفس الهدف ولكنهم ينحدرون من خلفيات علمية وتجارية مختلفة لضمان استقلالية المعهد ومصداقيته .

وشارك في حفل الافتتاح خبراء دوليين من مؤسسة التمويل الدولية وخبراء آخرون يقومون بدورهم باستعراض التحديات والفرص لتطبيق الحوكمة في السوق العراقية.

وتناول حفل الافتتاح محاور عدة اهمها ، قصة انشاء المعهد العراقي للمدراء ، وبيئة حكومة الشركات في العراق ، التحديات والفرص وحاضر فيها الدكتور علي العلاق ، والدكتور سامي الاعرجي ، والدكتور علاء عبد الله  الساعدي  والاستاذ طه أحمدعبد السلام . فضلا عن تقديم خدمات المعهد العراقي للدراء وموجز عن الخدمات الاستشارية المقدمة لحوكمة الشركات والمصارف ، وتقديم خريجي برنامج تطوير مهارات اعضاء مجلس الادارة .

وشارك النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي  الدكتور بشير الحداد فعاليات حفل أفتتاح المعهد العراقي للمدراء (IIoD).

وثمن الحداد هذه الجهود وبارك هذا الحدث واطلاق المعهد العراقي للمدراء كأول معهد وطني مهني مستقل يلتزم بتوفير الخدمات الأستشارية لكافة المؤسسات الرسمية، ونشر ثقافة حوكمة الشركات والمصارف لتقديم أفضل الخدمات للممارسات لرجال الأعمال والأكاديميين وخلق أفضل فرص للاستثمار في العراق ولاسيما نحن على اعتاب مرحلة جديدة من البناء والأعمار والتنمية البشرية.

من جهته تطرق المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية الاستاذ طه احمد عبد السلام على هامش افتتاح مكتب بغداد للمعهد العراقي المدراء اليوم الخميس، في فندق الرشيد وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC .ملاحظات سوق العراق للأوراق المالية وهي : التأكيد على استخدام المعايير الدولية للحوكمة الى جانب اعتماد المعايير الدولية في إصدار القوانين ومنها قانون سوق رأس المال في العراق وقانون الشركات

واعتماد IPO في الطرح العام الشركات العامة في الانتقال إلى اقتصاد السوق والاستفادة من تجارب المملكة المتحدة UK والسعودية في خلق سوق رأس المال.  واقتراح إطلاق من 10% الى 50% من رأسمال اي شركة حكومية عامة للطرح العام IPO بقيمة تقل عن القيمة الاسمية للسهم لخلق سوق فعال لكافة المواطنين.   واعتماد مبادئ الحوكمة على القطاع الخاص والقطاع العام على حد سواء . والاستفادة من تجربة البنك المركزي العراقي عندما أشرك ثلثي من أعضاءه من خارج البنك نفسه. فضلا عن التعاون مع مكتب بغداد للمعهد العراقي للمدراء في نشر ثقافة وسلوكيات الحوكمة الى جانب الاستخدام القانوني للقواعد التي نؤكد انها يجب أن تكون دولية.

يذكر ان المعهد العراقی للمدراء (IIoD) هو منظمة غير ربحية تأسست في عام 2016 برعاية اتحاد غرف والشريك الاستراتيجي هو مؤسسة التمويل الدولية(IFC).  والغاية من انشاء  المعهد هو نشر ثقافة حوكمة الشركات ، وتوفير دورات تدريبية في هذا المجال لتنمية قدرات ومهارات القيادة العليا للمؤسسات ، وتقديم المشورة ومساعدة المؤسسات في تنفيذ الحكم و إصدار الأدلة والبحوث.(انتهى)

مكة المكرمة